قسم هندسة العمارة

دور معهد العبور ليس فقط في تدريس المناهج بأحدث الطرق والوقوف على أحدث العلوم والتكنولوجيا لكن ايضاً مساعدة أولادنا الطلاب على اكتساب مهارات التعليم والتعلم والتطوير والقدرة على التفكر وحل المشاكل ومواجهة تحديات العمل بما يمنحهم القدرة من مواكبة التطور التكنولوجي والعمل في أي مكان والمنافسة القوية والتي تضيف لوطننا وبما يناسب حضارتنا العريقة وأن تكون مصر بلدنا في الصدارة العلمية والعملية دائماً


           Prof. Maged Moneer Gad  

 

رؤية البرنامج

تبني ريادة التعليم الأكاديمي المستحدث للعمارة وتكامله مع المجتمع المحلي والدولي علي المستوي الإنساني والبيئي والإقتصادي

رساله البرنامج

السعي الي النجاح في إعداد مهندسين معماريين بمعايير قياسية من خلال برامج ذات جودة عالية في التعليم ​ الجامعي لمرحلة ما قبل التخرج   وفي البحث العلمي بما يحقق حد الاكتفاء للاحتياجات المتجددة للمجتمع وسوق العمل

أعضاء هيئة التدريس

أ.م.د. شنودة شندة

رئيس قسم العلوم الأساسية

أ.م.د. ماجد منير

رئيس قسم الهندسة المعمارية

د. كمال صلاح

مدرس بالقسم


أعضاء الهيئة المعاونة

م.م أية عاشور

مدرس مساعد


 م. ياسمين محمد

 معيد

 م. نسمة حافظ

 معيد

 م.م. أحمد ربيع

مدرس مساعد

مواصفات خريجي معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا من برنامج هندسة العمارة 

1.   Master a wide spectrum of engineering knowledge and specialized skills and can apply acquired knowledge using theories and abstract thinking in real life situations.

  •  إتقان مجموعة واسعة من المعرفة الهندسية والمهارات المتخصصة، ويمكن تطبيق المعرفة المكتسبة باستخدام النظريات والتفكير المجرد في مواقف الحياة الحقيقية

2.    Apply analytic critical and systemic thinking to identify, diagnose and solve engineering problems with a wide range of complexity and variation.

  • تطبيق التفكير التحليلي النقدي والمنهجي لتحديد وتشخيص وحل المشاكل الهندسية مع مجموعة واسعة من التعقيد والتنوع

3.   Behave professionally and adhere to engineering ethics and standards.

  • التصرف بمهنية والالتزام بأخلاقيات ومعايير الهندسة

4.    Work in and lead a heterogeneous team of professionals from different engineering specialties and assume responsibility for own and team performance.

  • العمل ضمن فريق غير متجانس من المهنيين من مختلف التخصصات الهندسية وقيادته وتحمل مسؤولية الأداء الشخصي وأداء الفريق

5.   Recognize his/her role in promoting the engineering field and contribute in the development of the profession and the community.

  • التعرف على دوره في النهوض بالمجال الهندسي والمساهمة في تطوير المهنة والمجتمع

6.   Value the importance of the environment, both physical and natural, and work to promote sustainability principles.

  • تقدير أهمية البيئة بشقيها المادي والطبيعي، والعمل على تعزيز مبادئ الاستدامة

7.   Use techniques, skills and modern engineering tools necessary for engineering practice.

  •  استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة

8.   Assume full responsibility for own learning and self-development, engage in lifelong learning and demonstrate the capacity to engage in post- graduate and research studies.

  •   تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم الذاتي والتطوير الذاتي، والانخراط في التعلم مدى الحياة وإظهار القدرة على المشاركة في الدراسات العليا والدراسات البحثية

9.   Communicate effectively using different modes, tools and languages with various audiences; to deal with academic/professional challenges in a critical and creative manner.

  •  التواصل بفعالية باستخدام وسائط وأدوات ولغات مختلفة مع مختلف الجماهير؛ للتعامل مع التحديات الأكاديمية / المهنية بطريقة نقدية وإبداعية

10.  Demonstrate leadership qualities, business administration and entrepreneurial skills. Engage in self- and life- long learning.

  •  إظهار الصفات القيادية وإدارة الأعمال ومهارات ريادة الأعمال. الانخراط في التعلم الذاتي مدى الحياة

11. Create architectural, urban and planning designs that satisfy both aesthetic and technical requirements, using adequate knowledge of: history and theory, related fine arts, local culture and heritage, technologies and human sciences. 

  • إنشاء تصميمات معمارية وحضرية وتخطيطية تلبي المتطلبات الجمالية والفنية، باستخدام المعرفة الكافية بالتاريخ والنظرية، والفنون الجميلة ذات الصلة، والثقافة والتراث المحلي، والتقنيات والعلوم الإنسانية 

12. Produce designs that meet building users’ requirements through understanding the relationship between people and buildings, and between buildings and their environment; and the need to relate buildings and the spaces between them to human needs and scale.

  •  إنتاج تصميمات تلبي متطلبات مستخدمي المبنى من خلال فهم العلاقة بين الأشخاص والمباني، وبين المباني وبيئتها؛ والحاجة إلى ربط المباني والمساحات بينها باحتياجات الإنسان وحجمه

13. Generate ecologically responsible, environmental conservation and rehabilitation designs; through understanding of: structural design, construction, technology and engineering problems associated with building designs.

  •  إنشاء تصميمات مسؤولة بيئيًا للحفاظ على البيئة وإعادة تأهيلها ؛ من خلال فهم التصميم الهيكلي والبناء والتكنولوجيا والمشاكل الهندسية المرتبطة بتصميمات البناء

14. Transform design concepts into buildings and integrate plans into overall planning within the constraints of project financing, project management, cost control and methods of project delivery; while having adequate knowledge of industries, organizations, regulations and procedures involved.

  • تحويل مفاهيم التصميم إلى المباني ودمج الخطط في التخطيط الشامل ضمن قيود تمويل المشروع ، وإدارة المشروع، ومراقبة التكاليف وطرق تسليم المشروع؛ مع وجود المعرفة الكافية بالصناعات  والمنظمات  واللوائح والإجراءات المعنية

15. Prepare design project briefs and documents and understand the context of the architect in the construction industry, including the architect’s role in the processes of bidding, procurement of architectural services and building production.

  •  إعداد ملخصات ووثائق مشروع التصميم، وفهم سياق المهندس المعماري في صناعة البناء والتشييد، بما في ذلك دور المهندس المعماري في عمليات تقديم العطاءات وشراء الخدمات المعمارية وإنتاج  المباني

Program specification   توصيف البرنامج

Architecture engineering 


Student evaluation guide      دليل تقويم الطالب

Student evaluation guide


أداب وأخلاقيات المهنة فى التدريس