إستراتيجيات التعليم والتعلم 

Teaching and Learning Strategy

إستراتيجيات التعليم والتعلم

معايير إختيارإستراتيجيات التعليم والتعلم والمقرارات

 :  Learning Outcomesملاءمة الاستراتيجية لنواتج التعلم -

الاستراتيجية المناسبة لتحقيق الناتج التعليمي المستهدف( ما يتوقع أن يعرفه المتعلم ويستطيع أداءه، بعد نهاية المحاضرة، أو المقرر، أو البرنامج الدراسي). فعلى سبيل المثال عندما يكون الناتج هو لإثبات المعرفة بحقائق ومعارف معينة، فقد يستخدم عضو هيئة التدريس استراتيجية التعليم المباشر، أما إذا كان الناتج  هو حل المشكلات، فقد يستخدم استراتيجية حل المشكلات

 : مناسبة الاستراتيجية للمحتوى الدراسي -

ينبغي أن ترتبط الاستراتيجية بالمحتوى وطبيعة المادة الدراسية ، ذلك لأن لكل مادة دراسية طبيعة خاصة تفرض علي عضو هيئة التدريس اختيار استراتيجية وطرق معينة لتدريسها ،   فهناك مواد يغلب عليها الطابع النظري ، واخري يغلب عليها الطابع العملي او التجريبى

 : ملاءمة الاستراتيجية لمستوى المتعلمين-

 بمعنى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وخبراتهم السابقة 

 : أن تقود إلى التعلم النشط -

   بمعنى أن تجعل المتعلم إيجابي ومشارك نشط في العملية التعليمية ، وليس مجرد متلقي ، وان تحفز المتعلم علي التعلم الذاتي 

 : مراعاة الإمكانات المتاحة في المؤسسة التعليمية -

من قاعات دراسية، ومصادر تعل وأدوا واجهزة ، وأعداد المتعلمين






 Competitive Learning التعليم التنافسي

التعلم التنافسي أحد أوجه التعلم المتمركز حول المادة الدراسية، ويكون موقف المتعلم فيها سلبيا.

ويكون عضو هيئة التدريس المصدر الرئيسي للتعلم، حيث يقوم بإلقاء المعلومة على أسماع

المتعلمين، ويكون التقويم معياري المحك

استراتيجية التعلم القائم على المشروعات

المشروع هو أي عمل ميداني يقوم به المتعلم ويتسم بالناحية العملية التطبيقية . وفيه يكلف

المتعلمين بالقيام بالعمل في صورة مشروع يضم عدد ا من وجوه النشاط . ويستخدم المتعلم

الكتب والبحث عن المعلومات أو المعارف وسيلة نحو تحقيق أهداف المشروع وانجازة

تحت اشراف عضو هيئة التدريس


التعلم الفردي 

Individualistic Learning

هو استقلال المتعلمين في عملهم عن بعضهم بعضا معتمدين على أنفسهم في إنجاز المهمة

الموكلة إليهم . يجب أن تثار دافعية المتعلم لإنجاز المهمة الموكلة إليه في ضوء قدرته الخاصة .

ودور عضو هيئة التدريس هنا يتلخص في ترتيب الصف بشكل يجنب المتعلمين تشتت الانتباه،

كما يزودهم بالأدوات اللازمة للتعلم، ويجيب على تساؤلاتهم.


إستراتيجية التعليم

 المدمج / الهجين / الخليط

يتم تبنى إستراتيجية التعليم الهجين بشكل موسع فى العديد من المقررات الدراسية بالمعهد.

حيث يتم تحديد طريقة تدريس كل جزء من المقرر حسب رؤية أستاذ المقرر وأعضاء

هيئة التدريس المشاركين ولتتناسب مع المتعلمين والاهداف التعليمية



التعليم الإلكتروني 

E- Learning​

يعمل المعهد على تنمية مهارات الطالب فى إستخدام التقنيات الحديثة لتحقيق الاهداف

التعليمية كما يعمل المعهد على توفير إحتياجات المحاضرين لمساعدتهم على إنجاز مهمة

توفير المواد العلمية والمقررات الدراسية على شبكة الانترنت وذلك بتوفير التجهيزات

والوسائط المختلفة اللازمه كمواقع الاستضافة للمقررات 

المنصات الالكترونية وذلك عن طريق المنصات ومواقع التعلم الألكترونى

التعلم التعاوني 

Cooperative Learning

يؤكد الكثير من الباحثين المهتمين بالتعليم على الفاعلية العالية للتعلم التعاوني؛ فالتعلم التعاوني

يزيد من دافعية المتعلمين وقدرتهم على التفكير الناقد، ويتم من خلاله التأكيد علي العمل الجماعي

والأخذ بالاهتمام العمل بروح الفريق بين المتعلمين Teamwork واستخدام هذه العلاقات في

تحفيز التعلم



استراتيجية التعلم القائم على المشروعات

الزيارات الميدانية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجارب معملية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التعلم الفردي

 Individualistic Learning

المشروعات الفردية والجماعية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأبحاث الفردية والجماعية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  أعداد الطلاب المسبق للمحاضرة 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



إستراتيجية التعليم

 المدمج / الهجين / الخليط

التعليم الأفتراضي المكثف -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعلم حسب الطلب -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعلم المرن -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعلم التناوب -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التعليم الإلكتروني 

E- Learning​

المحاكاة الإلكترونية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليم المبرمج الإلكتروني -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الالعاب التعلمية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمحاضرة الالكترونية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التعلم التعاوني 

Cooperative Learning

الأبحاث العلمية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المشروعات الجماعية -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العصف الذهنى -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ